تعد الوذمة اللمفاوية من المشكلات الصحية التي يعاني منها العديد من الناس حول العالم، ويعتبر الجهاز اللمفاوي من الأجهزة المهمة في جسم الإنسان، وعندما يتعرض للتضرر  بسبب استئصال أو تعطل الغدد اللمفاوية يتسبب ذلك في تورم واحتباس السوائل في أنسجة الجسم.

وتشير الكثير من الدراسات إلى أن الوذمة اللمفاوية هي من الآثار الجانبية التي يصاب بها الانسان بسبب الجراحة أو الإصابات أو علاج السرطان بعد سنوات من الشفاء ، وقد تحدث الإصابة بدون أسباب واضحة.

تؤدي الإصابة بالوذمة اللمفاوية إلى التسبب في انتفاخ وتورم مؤلم. ومع أنها قد تكون تحدياً كبيراً للمصابين بها، إلا أن العلاج التأهيلي في مراكز متخصصة يمكن أن يوفر تحسيناً ملحوظًا لحالتهم ويساعدهم في استعادة جودة حياتهم.

يتطلب علاج الوذمة اللمفاوية الفهم الدقيق والعميق لعمل الجهاز اللمفاوي، نحن في مركز أماثل نمتلك الخبرة الكافية في العلاج الطبيعي مع توفر الأجهزة الطبية والممكنات التي تساعد المرضى على التعافي من الإصابة بالوذمة اللمفاوية، وذلك من خلال البروتوكول العلاجي الذي يقدمه المركز عبر برامج متخصصة وشاملة تستهدف تحسين تدفق السوائل اللمفاوية وتخفيف الألم  بالإضافة إلى تحسين حركة حركة المصاب واستعادة طبيعتها، هدفنا في مركز أماثل، مساعدة المصابين بالوذمة اللمفاوية والشحمية وتقليل التورم من خلال زيادة تصريف الجهاز اللمفاوي وتقليل الإصابة بالعدوى والألم.

عالج المركز العديد من الحالات، ليسطر قصص نجاح لرحلة الشفاء التي بدأت من الألم للأمل للتعافي ، من بين هذه الحالات قصة المصابة حصة، وهي سيدة في الثلاثينيات من عمرها، حيث كانت تعاني من وذمة لمفاوية مزمنة في ذراعها اليمنى بعد إجراء جراحة لإزالة ورم سرطاني في الثدي،  بعد العديد من العلاجات التقليدية دون تحسن ملموس، قامت حصة بحجز موعدها الأول في مركز أماثل للتأهيل الطبي، حيث تم تقييم حالتها بدقة ووضع بروتوكول علاجي مُخصص ومناسب  لها، يتضمن تمارين حركية  خفيفة، وتدليك موضعي متخصص، مع تقنيات تنفس مناسبة لحالتها، بفضل استمرارها في العلاج والمتابعة مع الأخصائية بدأت حالتها في التحسن الملحوظ، وبدأ الورم في  التناقص مع انخفاض الألم  بالإضافة إلى زيادة ملحوظة في المدى الحركي .

تعد الوذمة اللمفاوية تحدياً صحياً كبيراً، ولكن بفضل العلاج التأهيلي، يمكن للمرضى تحقيق تحسن كبير في حالتهم وجودة حياتهم. في ظل توفير برامج شاملة ومتكاملة تعتمد على أحدث التقنيات والبرامج العلاجية ما يساهم فيي تحقيق النتائج المرجوة.

تشمل أعراض الإصابة بالوذمة اللمفاوية :

  • التورم الطفيف أو الحاد الذي يُسبب صعوبة في تحريك الجزء المصاب بالجسم.
  • الشعور بكتلة مملوءة بالسوائل.
  • شدود الجلد وعدم المرونة فيه
  • الشعور بحكة في المناطق المصابة.

 

 

يمكن الوقاية من هذا المرض باتباع عدة إجراءات منها:

  • إبقاء القدم أو اليد المصابة فوق مستوى القلب بعد الخضوع لجراحة، أو علاج يُؤثر على الغدد اللمفاوية من الضروري.
  • عدم وضع مصدر ضغط حراري على المنطقة المصابة.
  • عدم وضع قدمًا على قدم عند الجلوس.